ما هو كوها؟

كوها هو نظام متكامل لإدارة المكتبات (ILS) مفتوح المصدر تتم صيانته واستخدامه بواسطة آلاف المكتبات ومقدمي الخدمة في جميع أنحاء العالم.

 

التاريخ

في عام 1999 قام صندوق مكتبة هورووينوا Horowhenua في نيوزيلندا بالتعاقد مع شركة كاتيبو للاتصالات Katipo  لتطوير نظام جديد مفتوح المصدر متكامل للمكتبات وتسليمه قبل انتهاء عام 2000 تفادياً لمشكلة لـ Y2K. أثناء عملية العرض، اقترحت شركة كاتيبو على المكتبة أن يكون البرنامج الذي يقومون بتطويره بموجب الرخصة العامة العمومية (GPL) لضمان استمرارية المشروع ودعمه من قبل الشركات والمكتبات الأخرى حول العالم.

 

الاسم

أثناء عملية التطوير، تمت تسمية نظام ال ILS الجديد C4 جدلاً، كاختصار لعبارة " نسخة أرخص وأمتع من C" (اسم النظام القديم)، لكن المكتبة أرادت ابتكار اسم له معنى، لذا تم اختيار اسم كوْهَا. كوْهَا هي كلمة ماورية (وليست اختصارا لأي شيء) تعني "الهدية"، لكنها ليست أي هدية، بل هدية تحمل توقعات. فكر في كوْهَا كزجاجة من العصير تحضرها إلى العشاء عند حضورك لمناسبة عشاء، أنت تقدم العصير كهدية إلى مضيفك، لكنك تتوقع الحصول على العشاء في المقابل. مع كوْهَا التوقعات هي مساهمتك في المشروع بشكل ما.

 

المساهمة

يعتقد الناس غالبا أن الطريقة الوحيدة للمساهمة في برمجيات المصدر المفتوح هي كتابة الكود، وهذا ليس صحيحا. إن مجرد استخدام المنتج، والتبليغ عن المشكلات وطرح مقترحات للتحسين فإنك بالفعل تقوم بالمساهمة. إن ما يجعل برمجيات المصدر المفتوح أفضل بكثير من البرمجيات الاحتكارية هو التعاون بين من يستخدمون البرمجيات ومن يقومون بكتابتها. إن مطوري كوْهَا منفتحون جدا للمقترحات المقدمة من مستخدمي النظام ويقومون دائما باستخدام هذه المقترحات كنواة لبناء الإصدارات التالية.

تعرف على المزيد

للتعرف على المزيد حول خصائص كوْهَا، يرجى مراجعة "نظرة عامة على وظائف النظم الفرعية في نظام كوها العربي" و "نبذة تعريفية حول نظام كوها العربي والخدمات المُقدمة". للمساهمة في امشروع يرجى الاتصال بنا و أو زيارة موقع كوها الرسمي. كما يمكنك التعرف على المزيد عن طريق مراجعة بيبلوغرافيا مجموعة كوْهَا أو بحث بيبلوغرافيا برمجيات المصدر المفتوح والحر، في موقع زوتيرو Zotero.


صفحات ذات صلة